الأحد، 15 يوليو، 2012

الإطلاق الهوليوودي


أبدأ بالدعاية الترويجية ومن ثم العرض الأولي بعدها أطلق التطبيق
إذا تم إطلاق تطبيق على الملأ ولم يقم شخص بتجربته, هل سيعمل التطبيق ضجة؟ النقطة الأساسية هنا أنه ما لم يكن هناك ضجة إعلامية تسبق إطلاق تطبيقك , فإن الأشخاص لن يتعرفوا عليه.
لخلق حالة من الضجة والترقب أتبع الأسلوب الهوليوودي في الإطلاق : 1) الدعاية الترويجية 2) العرض الأولي 3) الإطلاق.

الدعاية الترويجية
خلال الأشهر القليلة التي تسبق وقت الإطلاق, أبدأ بنشر التلميحات. عرف الناس بالتطبيق الذي تعمل عليه. ضع شعاراً لتطبيقك, وأكتب في مدونتك عن عملية تطويره. ألق بذور الاستفهامات لدى المتلقين مع بقائك غامضأً قليلاً . بالإضافة إلى ذلك, أنشئ موقعاً على الويب حيث يمكنك جمع عناوين البريد الإلكتروني من الأشخاص المهتمين.
في هذه المرحلة, يجب أن تبدأ باجتذاب الخبراء والمطلعين. هؤلاء الأشخاص متطورين جدا ً , وهم صناع الذوق العام على الويب. تعامل مع غرورهم باعتبارهم أفضل الأشخاص في هذا المجال. أخبرهم بأنهم سيحصلون على عرض حصري. إذا بدأت المواقع الأخرى أمثال Boing Boing أو Slashdot أو Digg تضع رابط لموقعك سيزداد زوار الموقع. بالإضافة إلى أن ترتيب صفحتك في جوجل (بيج رانك) سيرتفع.

العرض الأولي
قبل الإطلاق بأسابيع قليلة, أطلق المميزات بشكلها الأولي. أسمح بالاستخدام الخفي لبعض الأشخاص. صف لهم شكل المنتج ,على سبيل المثال تطبيقنا Basecamp وضعنا له لقطات للشاشة و رسائل التذكير الملونة و الأحداث milestones و غيرها من مميزات أخرى.
أخبر الأشخاص عن الأفكار والمبادئ التي ينطلق منها التطبيق. مثلا ً في تطبيقنا Backpack قمنا بنشر بيان حول التطبيق قبل إطلاقه. هذا الشيء جعل الناس تتحدث و تتصور التطبيق مسبقا ً.
تستطيع كذلك توفير بعض "التذاكر الذهبية" الخاصة ليتمكن الحاصلون عليها من استخدام التطبيق قبل غيرهم. ستحصل على فائدة من جراء وجود أشخاص يختبرون تطبيقك في مرحلة البيتا وكذلك هؤلاء الأشخاص سيشعرون بسعادة غامرة بسبب استخدامهم المبكر للتطبيق.
مرة أخرى نقول, شجع الأشخاص على الاشتراك في الموقع ليكون لديك عدد كبير من عناوين البريد الإلكتروني كي تبادر بإبلاغهم فور ما يتم الإطلاق. عندما حان وقت إطلاق برنامجنا, كان لدينا الآلاف من عناوين البريد الإلكتروني لإرسالها وهذا ساعدنا بشكل كبير في جذب الكثير من الأشخاص.

الإطلاق
مرحلة إطلاق التطبيق, يستطيع الأشخاص فيها الذهاب فعليا ً إلى "المسرح" لرؤية تطبيقك. بعد أن تم إرسال رسائل إلى عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين قاموا بالتسجيل , أطلق موقعك التسويقي بشكله النهائي. اخبر الناس عنه قدر استطاعتك. دع المدونات تضع روابط لتطبيقك. أكتب عن مراحل تقدم تطبيقك: كم عدد الأشخاص المسجلين؟ ما التحديثات /التصحيحات التي قمت بها؟ أظهر رغبتك وعزمك و واظب على ذلك.

المصدر كتاب:  Getting Real 
رابط لشراء الكتاب: هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق