السبت، 10 أكتوبر، 2009

فتي النفايات

في عام 1989،واجه الطالب الجامعي برين سكودامور ضيق سوق العمل الصيفي في مدينته فانكوفر بكندا عندما قام بشراء شاحنة صغيرة مستعملة(pick up) لاانشاء "فتيان النفايات" "The Rubbish Boys"وهي خدمة نقل المخلفات(الخردة،والروبابكيا)حيث كان "we'll stash,your trash,in flash"او "سوف نزيل نفاياتك في ثواني" -لاحظ السجع في الشعار بالانجليزية. بعد النجاحات المتزايدة في المواسم الصيفية الثلاث التالية،أدرك برين أن الوقت قد حان لينقل عمله للمستوي التالي.

قام بتغيير الاسم الي"Got-Junk-1-8000?"،واستثمر في شراء المزيد من الشاحنات ،و عين عدد من الطلاب كسائقين ثم بدأ التخطيط ليجعل من اسم الشركة ورقم هاتفها شئ مألوفا لدي الجميع.منذ عام 1997 بدأت الشركة تتمتع بنمو متارع واعتراف واسع النطاق بانجازاتها والتي تنامت من التواجد في مدينة واحدة لاكثر من 300 فرع عبر ثلالث دول.

كان برين مخاطرا لكنه كان حازما في رؤيته."كانت رؤيتي هي انشاء "FedEx"ازالة المخلفات" هكذا قالها برين"لذلك تركت الجامعة قبل عام واحد من التخرج لاتفرغ بدوام كامل لأكون "رجل النفايات".نعم ابي جراح القلب لم يعجبه هذا القول الاخير"ثم أكمل ضاحكا"لكنه الان يعجبه".
العديد من رجال الاعمال يقللون من المخاطرعن طريق الاعتماد علي المصادر الخارجية للمتعهدين،لكن بريناتخذ طريقا اخر."لقد قمت بتعيين اول موظف لدي بعد اسبوع واحد من بدايتي.أدركت حينها اني بحاجة للمساعدة.اسمه كان ديفد سنيدرمان وكان صديقا مقربا لي.حقيقة لم أكن أعرف كيف اوظف احدا وقتها لذلك طلبت المساعدة من صديق"زربما لم بدأ الامر ببساطة لكنه اصبح لدي برين كفلسفة خاصة."علي مستوي أكبر أنا أؤيد توظيف الناس في مقابل الاستعانة بالمتعهدين والمستشارين الخارجيين".وعلي صعيد أخر كان من أشد المؤمنين بمشاركة الآخرين بعضا من المخاطر.

اختياره للفرانشيز كنموذج للعمل ساعده علي النمو السريع دون اللجؤ الي مستثمريين خارجيين أو مصادر تمويل اخري."انه نموذج النفوذ اللامحدود.الناس يدفعون لكرسما مقدما لمساعدتهم علي النمو.بدلا من ان تفقد السيطرة علي رؤيتك اثناء التوسع.لقد اخترت الفرانشيز،انه نموذج التوسع اللامحدود".

كانت لدي برين معادلة نجاح بسيطة.قم بتقسيم الاعمال،بالاضافة الي شاحنات نظيفة ولامعة -والتي تعمل كلوحات اعلانية متحركة-و زي موحد للسائقين والاتزام بمواعيد تقديم الخدمة وتطبيق المعايير القياسية وخلط كل هذا بثقافة مقوماتها المرح والشباب والتركيز التام علي النمو الصحي والقوي.لقد استطاع الحفاظ علي 100% من الملكية مع المحافظة علي السيولة المادية للمشروع- وهذا امر نادر الحدوث هذه الايام.

بالرغم من أنه مشروع بسيط لكنهم لم يتمكنوا من النمو بهذ السرعة بدون تكنولوجيا.ادائهم لعمل يتطلب تكنولوجيا بسيطة مع اضافة تكنولوجيا عالية اليه سارع بخروجهم من دائرة المنافسة.كانت المكالمات تاتي كل لمركز الاتصالات الرئيسي للشركة حيث كانوا يتلقون كل الحجوزات والافادات الخاصة بشركاء الفرانشيز الاخرين.الذين كانوا بدورهم يستخلصون التقارير الفورية وجداول الاعمال وبيانات العملاء ......الخ من "Junk Net"شبكة اتصالاتهم الداخلية.هذا ساعد الشركاء علي اقتحام العمل بسرعة والتركيز فقط علي النمو.

كان هدف برين الاكثر جرئة هو تحقيق 100 مليون دولار و250 فرع في نهاية العام 2006،وعلي ما يبدوا انه حقق ذلك حيث يبلغ عدد الفروع الان 300 فرع.مع العلم ان اساس هذه الشركة كان في الاصل 700$.

المصادر:
موقع الشركة.
موقعabout.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق