الأحد، 30 سبتمبر، 2012

9 اسئلة لكتابة خطة اعمال استراتيجية - ج1

اليوم بعد سنوات نعود مع ترجمة واحدة من مقالات الرئع المخضرم براين تراسي يشرح لنا من خلال اسئلة محددة كيفية كتابة خطة اعمال استراتيجية لتطوير ونمو اي عمل خاص. رابط المقال بالانجليزية يعطينا هنا ترسي 9 اسئلة كل صاحب عمل عليه ان يستمر في سؤالها لنفسه طوال الوقت. لاننا نعمل في سوق مستمر التغير لذا وجب علينا تغير خططنا الاستراتيجية باستمرار.عادة ما تتغير هذه الاسئلة واجاباتها باستمرار لتغير السوق من حولنا لذا من المهم ان تكون بالمرونة الكافية للتغير عندما يكون التغير هو الضرورة المباشرة امامك.

اولا: ما هو مجال عملك؟وما هو مجال عملك الحقيقي؟
اي رجل أعمال تقليدي سوف يجيب علي هذا السؤال بشرح مفصل للمنتجات والخدمات التي يقوم ببيعها.لكن هذا ليس مجال عملك. مجال عملك الحقيقي هو الوصول لرضي عملائك. كصاحب عمل عليك ان تصف عملك من منظور يشرح كيف يطور و يحسن منتجك/خدمتك من اسلوب حياة/عمل زبائنك.
مثال: انت لا تبيع السيارات، انت تبيع الامان وحرية واستقلالية التنقل. انت لا تبيع منازل او عقارات، انت تبيع مسكن آمن ومريح للعائلات.
تذكر دائما انه من اجل تطوير دائم ومستمر لأعمالك يجب ان تدرك ان رغبات عملائك، حاجاتهم، امانيهم، آمالهم، وكذلك توقعاتهم دائمة التغير وأنه لزاماً عليك التغير للتوافق باستمرار مع عملائك والا فان مبيعاتك والسيولة النقدية وارباحك ستكون في مأزق حقيقي (أتمني الا يقع اي منا في  هذا المأزق).

ثانيا: كيف سيكون شكل اعمالك في المستقبل،بناء علي توجهات السوق الحالية؟
في عالم الأعمال توجهات السوق وتوقعاته هي كل شئ. كيف هو حال السوق معك اليوم؟ما هي التغيرات التي تري انها لازمة لك لتعديل استارتيجيتك لتتماشي مع تغيرات السوق المستقبلية؟ما هي الاعمال التي سوف تقوم ها اذا اضطررت بطريقة ما لاحداث تعديلات عي عروض منتجاتك/خدماتك؟ما هي الاعمال التي سوف تقوم بها اذا اردت ان تكون اعمالك هي الانجح والاكثر ربحا في صناعتك؟تخيل انك تملك عصا سحرية،تستطيع في لحظة واحدة ان تجعل اعمالك مثالية ;) ،كيف ستبدو حينها؟ كيف ستصبح مختلفة عن شكلها الحالي؟
هذه الاسئلة يجب عليك اجابتها مرارا وتكرار. وكلما كانت اجابتك خاظئة فلا شك ان اعمالك سوف تتنحي جانبا بتلقائية، وستصبح خططك كلها مهددة بالفشل.

ثالثا: من هم عملائك؟من هو عميلك المستهدف؟من هو عميلك المثالي؟
في الرماية لا يمكن ان تصيب الهدف وانت لا تراه. وكذلك العملاء عليك ان تعرف من هم عملائك جيدا حتي تستطيع ان تصل اليهم.مع الاخذ في الاعتبار انه كلما تغير السوق تغيرت صفات عملائك المستهدفين.في  حال اذا كنت تحقق مبيعات عالية (مرضية)، تمتلك سيولة نقدية، وتحقق ارباح حينها يمكنك القول بانك استطعت تحديد عملك المستهدف بنجاح، والا فانك بحاجة الي اعادة نظر فيمن هو عميلك المستهدف؟

رابعا:ما الذي يمثل القيمة لدي عملائك؟
ما هو أكثر شئ يريد عملائك ان يستمتعوا به/يحصلوا عليه من شراءهم منتجك/خدمتك؟ما الذي يجب ان تقنع به عملائك لكي يفضلوا الشراء منك دون غيرك من المنافسين؟
اجابة هذه الاسئلة تعد هي جوهر خطتك الاستراتيجية لتطوير اعمالك.وكذلك هي جوهر كل انشطة المبيعات والتسويق والمبيعات التي يتوجب عليك القيام بها.

نتوقف هنا مع هذه الاسئلة نظرا لطول المقال فقررت ان اقسمه علي جزئين.
انتظروا في الغد الجزء الثاني من المقال دمتم بخير :)

هناك تعليق واحد: