الاثنين، 1 أكتوبر، 2012

9 اسئلة لكتابة خطة اعمال استراتيجية - ج2


اليوم نعود مع تكملة اسئلة الكاتب المخضرم براين تريسي عن خطة تطوير الاعمال الاستراتيجية.
رابط لقراءة الجزء الاول.

خامسا: ما الذي تستطيع ان تقوم به باحترافية؟
ما هي مناطق تفوقك؟ ما هي ميزة منتجك التنافسية؟ ما الذي يجعل منتجك يتفوق علي منتجات المنافسين في السوق؟
يقول "جاك ويلش": "اذا لم تمتلك ميزة تنافسية،فلا تنافس".انت كصاحب عمل مسئوليتك الاساسية عندما تبدا عملك وطوال فترة حياة شركتك هي تطوير ميزتك التنافسية ومناطق التفوق علي منافسيك. هذا الذي يجعل عملائك المستدفين يرغبون في الدفع مقابل خدماتك/منتجاتك.

سادسا:ما هي اهدافك؟
ان تعلم اهمية التخطيط الدقيق للاعمال علي مدا 12 -18 - 24 شهرا قادما. لكن قبل وضع خطة اعمالك الاستراتيجية، يجب عليك معرفة اجابة الاسئلة التالية:
ما هي اهدافك للمبيعات خلال السنة القادة مقسمة الي اشهر واسابيع وايام؟ ما هي اهدافك بالنسبة للارباح؟ ما هو المبلغ الذي  تريد/تحتاج ان تحصل  عليه من كافة انشطة شركتك؟ ما هو توقعاتك بالنسبة للنمو؟ ما هي نسبة السوق التي تريد ان تقتنصها؟
كلما كانت الاجبات علي هذه الاسئلة واضحة ومحددة لديك كلما كنت قريبا من تحقيق اهدافك.
والاهم من كل ما سبق ان يكون كل فرد في فريقك له صلة بتحقيق هذه الاهداف علي علم تام وادراك واضح لهذه الاهداف؟

سابعا: ما هي معوقات عملك في الوقت الحالي؟
ما الذي يمنعك من تحقيق اهدافك بالنسبة للمبعات والسيولة والارباح؟ من بين كل العوامل التي تعوق تقدمك نحو النجاح ما هو العامل الاكبر؟ وما الذي  عليك ان تفعله لتقلل من اثار هذا المعوق الاكبر؟ في كل الاعمال هناك دائما عومال محددة تحد من سرعة وصولك لهدفك، يجب ان تكون علي دراية تامة بهذه المعوقات وان تعمل دائما وباستمرار علي ازالتها. احيانا يكون المعوق نقص في المبيعات، او نقص في الخبرة، او نقص في راس المال اللازم للنمو او حتي لادارة العمليات.
هذا واحد من الاسئلة القاسية التي يتحدث عنها "جيم كولينز" : "لماذا لا يكون عملك مربحا كما تريد له ان يكون؟ما هي الاسباب لذلك؟ من بين كل الاسباب ما هو السبب الاكبر؟" احيانا يكون سؤال واجابة هذه الاسئلة هو الدفعة التي تحتاجها للنجاح في عملك.

ثامنا: ما هي الـ20% من الافعال التي تعطيك 80% من النتائج؟
ما هي الـ20% التي تحقق لك 80% من مبيعاتك؟من هم الـ20% من عملائك الذين يمثولن 80% من حجم اعمالك؟ ما هي الـ20% من الاعمال التي تقوم بها والتي تحقق لك 80% من النتائج التي تريدها؟
لديك كمية محددة من المصادر مثل الوقت والمال والبشر، يجب عليك استغلال هذه المصادر بعناية لتحقق لك اعلي عائد من استثمارك.

تاسعا: طبقا لاجابتك للاسئلة السابقة:
ما هي خطة اعمالك التي يتوجب عليك اعتمادها في الحال؟ ما الذي يجب عليك ان تتوقف عن فعله حاليا؟ ما الذي يجب ان توقفه تماما ليوفر لك المزيد من الوقت للعمل علي تلك الاشياء القليلة المحددة والتي بامكانها صناعة ذلك الفرق الشاسع في تطوير اعمالك؟

كانت هذه هي الاسئلة المركزة التي طرحها تريسي لتكون اجابتها هي خطة اعمالك الاستراتيجية.هل كتبت خطة تطوير اعمالك الاستراتيجية مع نهاية المقال؟ اذا لم تكن فعلت فانصحك ان تجيب علي الاسئلة وتكتبها الان وفورا.

هناك تعليق واحد: